مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 2/24/2022 08:47:00 م
خمس نصائح للتربية الماليّة لطفلك - تصميم الصورة رزان الحموي
خمس نصائح للتربية الماليّة لطفلك 
تصميم الصورة رزان الحموي 

تعد القيم التي تعمل على غرسها لدى أطفالك منذ صغرهم هي من أكثر القيم ثباتاً ورسوخاً في حياتهم، ومن أبرز الجوانب التربوية التي ينبغي عليك أن تقوم بتربية أبنائك عليها منذ صغرهم "التربية المالية"، وهي التي تفيد بتعليم طفلك عند نضوجه كيف يكون شخصاً ناجحاً مالياً، ويتمتع بفنون |الإدارة المالية| مما يعود عليه بالنفع، والاستقرار.

لذلك عزيزي القارئ، إليك هذه النصائح الخمس الرائعة، والأفكار التي تمكنك من أن تزرع النجاح بطفلك.

 نصائح للتربية المالية

١- ينبغي أن تكون واضحاً بحدودك المالية مع طفلك.

من الجيد أن تقوم بشرح لطفلك في أسلوبك الواضح والبسيط عن ما هي الحدود المالية التي تريد أن يلتزم طفلك بها، وتتناقش معه بذلك بطريقة قريبة لعقله من أجل أن تترسخ الأفكار بذهنه، ويقتنع بما قد قلته له.

قم بتوضيح الأشياء التي من الجيد أن يشتريها، ومتى يكون الوقت الأفضل لشرائها، باستخدام أسلوب محبب له، لأن هذه المهمة ليست بالأمر السهل كما بدت لك الآن.

٢- عليك الالتزام بالحدود التي قد حددتها لطفلك دائماً

عندما تذهب مع طفلك لأحد المتاجر مثلاً، فإنه ربما قد يمارس عليك بعض الحيل ليحصل على ما يريد، فربما قد يلجأ للصراخ، والبكاء. لذا، قاوم شعورك في الإحراج من الناس بتلك الفترة، وأعده للحدود المتفق عليها، هنا سوف يتعلم طفلك منك أن هذه الحيل لن تنفعه دائماً ليحصل على كل ما يريد، بالإضافة إلى أن الثبات سوف يجعله مستقراً بشكل نفسي.

٣- خصص لطفلك مصروفاً ثابتاً

عندما تخصص لطفلك مبلغاً ثابتاً تمنحه أي في وقت محدد، كل أسبوع أو كل يوم مثلاً، سوف يجعله هذا الأمر يشعر بمعنى |الاستقلال المادي|، ولكن احرص أن تقوم أنت بالإشراف على إنفاق هذا المبلغ، وعليك أن تراعي بأن يكون هذا |المصروف| مناسباً له دون الإفراط أو تفريط.

ترتيب الأولويات والحصول على الرغبات

٤- ساعده بأن يتعرف كيف ينفق ويرتب أولوياته 

من الجيد أن تقوم بجلسة حوار لطيفة مع طفلك تتحدث معه عن الأولويات التي يجب أن يفكر بها دائماً، وأرشده للطرق التي تمكنه من إدارة مصروفه بطريقة فعالة تغطي جميع أولوياته، وعلمه بأن يستغني عن الأشياء التي ليس لها أي قيمة.

٥- قم بتدريب طفلك على بذل جهدٍ ليحصل على رغباته

عندما يكون الطفل يرغب بشيء ما بقوة، وهو خارج الحدود المتفق عليها، ومصروفه اليومي لا يغطي نفقات هذا الشيء، فعلمه بأن يبذل جهداً ليحصل عليه، مثلا أن يساعدك بعمل ما في المنزل.

كما أنه من الجيد أن تقوم بتعليمه |الادخار|، وطرق حفظ المال فهي تساعده على تعلم الصبر، والشعور بقيمة الشيء.

ابدأ بتجربة هذه النصائح مع طفلك، وسوف تلاحظ بعد فترة من الزمن كيف أصبح يفكر بطريقة ناجحة وفعالة تساعده على بناء مستقبله، وشاركنا رأيك أيضاً بهذه الأفكار من خلال التعليقات.


بقلم إيمان الأغبر  

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.